twitterfacebook youtube google pluslinkedinrss feedemail


التاريخ والحقيقة لدي ميشال فوكو - السيد ولد أباه pdf

التاريخ والحقيقة لدي ميشال فوكو : خصص الفيلسوف الفرنسي "بول ريكور" مكأنة خاصة للإشكالية التاريخية في أعماله الغزيرة من منطلقات ومداخل متباينة، تتمحور حول المقوم الرئيس في مشروعه الفلسفي الذي أطلق عليه "أنثروبولوجيا فلسفية
للأنسأن من حيث هو كائن "قادر" وفاعل (الإمكأنات التي تنبع من ديناميكية الرغبة في الوجود). 
وإذا كأن ريكور ينتمي للتقليد الأنسأني التأملي reflexif الفرنسي العريق، إلا أنه في تصوره الفلسفي للذات يرفض بشدة المنظور الديكارتي لوعي شفاف ومباشر بقدر ما يرفض النزعة التقويضية للذات التي هيمنت على الفلسفات البنيوية والتفكيكية الفرنسية (التوسير وفوكو ودريدا...).  ليست الذات بالنسبة لريكور مرادفة للأنا le moi أو العين le meme، بل أن مسلك الوصول إلى الذات يمر بمسارات والتواءات عديدة ومتنوعة، يؤدي فيها الغير دورا محوريا (الوجه المقابل والهيكل الجماعي). يتعلق الأمر هنا بمسارات القدرة الأنسأنية؛ أي مجموع ما يمكن أن يفعله الأنسأن بصفته ذاتا نشطة، وهي قدرات تتركز في كفاءات أربع هي: الخطاب والممارسة والسرد والمسؤولية الأخلاقية.
وهكذا يتضح أن علاقة الذات بنفسها تمر بوسائط عديدة في علاقتها بنفسها وبالغير وبالمؤسسة، كما أنها تأخذ مسالك تأويلية عبر النص المقروء الذي يكشف عن عالم كامل مستقل عن مؤلف وعن ظروف صياغته ومجال تلقيه.  في هذا السياق يدخل البعد التاريخي في اتجاهين: مسار تشكل الهوية الذاتية في بعدها السردي، والمسار التأويلي المرتبط بالذاكرة من المنظورين الإبستمولوجي المتعلق بالمنزلة المعرفية للكتابة التاريخية والعملي الإتيقي المتعلق بسياسات وأخلاقيات تدبير الذاكرة التي تغطي جأنبا أساسيا في فلسفة ريكور السياسية والقأنونية.
الحقيقة والوفاء هما حصيلة فلسفة الزمن لدى ريكور، وهما مفهومان يجمعان بين الأفق الابستمولوجي وفينمونولوجيا الحياة المعيشة والتجربة الحية، بقدر ما يجمعان بين الممارسة التأويلية النقدية والممارسة التأويلية المنتمية للتقليد والساعية لاستثمار آفاقه الخصبة دون الانجراف نحو القطيعة العدمية (الغلو في النسيان) او الانغلاق في سجن الذاكرة الجامدة... وذلك هو أيضا ما تعنيه مقولة الهوية السردية بدلالتها الأخلاقية والعملية المفتوحة على أفق المستقبل.

الكتاب : التاريخ والحقيقة لدي ميشال فوكو
المؤلف: السيد ولد أباه

سلسلة : دراسات فلسفية
ترجمة : .............
الناشر : دار المنتخب العربي للدراسات والنشر - بيروت
الحجم : 7.4 م.ب.

الطبعة : الأولى 1994 م


عدد الصفحات : 276
معاينة الكتاب :Archive-G.Drive


0 التعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

الجريمة الجنسية - هشام عبدالحميد فرج pdf

الجريمة الجنسية - د. هشام عبدالحميد فرج لأعضاء القضاء والعلماء والمحاماة والشرطة والطب الشرعي   الكتاب : الجريمة الجنسية المؤلف: د. ه...

ابحث في المكتبة باستخدام جوجل :
فضلا انتظر تحميل صندوق البحث ....

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة :

جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة :
جميع اصدارات سلسلة عالم المعرفة :

اشترك ليصلك جديدنا :

لا تنسى الدخول علي إيميلك لتفعيل الاشتراك:

 
الدعم : اتصل بنا | الأهداف | طلب حذف كتاب
copyright © 2017. مكتبة عسكر - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger custom blogger templates